Ana_W_Enta
مرحبـــــــــــا بكم
زوار وأعضاء في " منتــدانا أنا و إنت " وكل مايهُمنا في عالم ملئ بكل ماهو جديد
يرجي التكرم بالتسجيل او الدخول حتي تتمكن من متابعه المواضيع
ونتمني لك وقتا سعيدا مليئا بالحب كما يحبه الله ويرضاه املين ان تفيد وتستفيد معنا
لك منا اجمل المني وازكي التحيات
اسرة منتديات ANAWENTA.AHLAMOUNTADA

أخبار ،اسلامي ، ديكور ،كل مايهم عالم المرأه والرجل والطفل، ابداعات ، تعليم ، برامج ،ألعاب، خواطر واراء
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  اليوميةاليومية  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غلبني الشوق و غلّبني
الثلاثاء 11 سبتمبر - 16:35:13 من طرف menah

» الأمل الرائع أمام الطريق المسدود
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:30:55 من طرف menah

» حبا كان اعمي
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:29:10 من طرف menah

» انا ميت
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:27:10 من طرف menah

» دموع القلب
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:25:45 من طرف menah

» الصديق
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:23:26 من طرف menah

» غدر القلوب
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:22:10 من طرف menah

» لاتحزن
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:20:00 من طرف menah

» سئل حكيم
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:18:47 من طرف menah

» رجولة هذه السيدة صيصة أبودوح
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:17:30 من طرف menah

» قصة المهدي المنتظر
الثلاثاء 5 سبتمبر - 7:55:20 من طرف Admin

» احياء ليلة عيدالأضحي
الخميس 31 أغسطس - 23:38:12 من طرف Admin

» رسالة يوم عرفه
الخميس 31 أغسطس - 23:30:41 من طرف Admin

» دعاء يوم عرفه
الخميس 31 أغسطس - 10:31:18 من طرف Admin

» كيفيه سجود التلاوه وحكمها وعددها
الأحد 27 أغسطس - 9:14:56 من طرف Admin

» علمني ياربي ◀
الأحد 27 أغسطس - 9:07:24 من طرف Admin

» حج مبرور وسعي مغفور إنْ شَاء الله ◀
الأحد 27 أغسطس - 9:04:51 من طرف Admin

» فرصة اغتنموها في هذه العشرمن ذي الحجه ◀
الأحد 27 أغسطس - 8:59:47 من طرف Admin

» احلي كلام ◀
الأحد 27 أغسطس - 8:56:53 من طرف Admin

» كتاب حصن المسلم
الأحد 27 أغسطس - 8:48:37 من طرف Admin

» الحج اجمالا
الأحد 27 أغسطس - 8:14:04 من طرف Admin

»  ﷽ ﴿ ورد التلاوة : الجزء الأول ﴾
السبت 26 أغسطس - 23:43:46 من طرف Admin

» قطتك شعرها بيقع ؟؟
السبت 26 أغسطس - 23:30:34 من طرف Admin

» فتوي :هل صحيح من يصوم عرفة لم يمت السنة اللي بعدها
السبت 26 أغسطس - 23:25:24 من طرف Admin

» فتوي : ماهو الافضل التكبير ام قراءة القرآن في العشر من ذي الحجه
السبت 26 أغسطس - 23:15:48 من طرف Admin

» حل خربشة القطط للاثاث
السبت 26 أغسطس - 23:11:22 من طرف Admin

» فتاوي :حكم الترحم علي الاموات غير المسلمين
السبت 26 أغسطس - 19:07:29 من طرف Admin

» التطعيمات للقطط
السبت 26 أغسطس - 12:28:11 من طرف Admin

» ابني متأخر دراسيا
السبت 26 أغسطس - 12:20:56 من طرف Admin

» أذْكاري اليوميه
السبت 26 أغسطس - 11:52:34 من طرف Admin

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
Hamad
 
menah
 
مصطفى طراد
 
غلطه الايام
 
Tona
 
عصفوره
 
صمت البكاء
 
hamada
 
مجنون بيكي
 

شاطر | 
 

 الحاسد يشقى بالحسد لاعتراضه على نعمة الله..مصطفى عبد العال أبو زيد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hamad
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 569
متميز : 0
نقاط : 4170
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: الحاسد يشقى بالحسد لاعتراضه على نعمة الله..مصطفى عبد العال أبو زيد   السبت 30 أغسطس - 10:22:08


الحاسد يشقى بالحسد لاعتراضه على نعمة الله..مصطفى عبد العال أبو زيد



قال صلى الله عليه وسلم:

اقتلوا الحيات وذا الطفتين والأبتر فإنهما يسقطان الحبلى ويسلبان البصر (البخاري ومسلم).
فإن قيل كيف تؤثر العين؟ يأتينا المثل الحي أنها خاصية في الحسود كتلك الخاصية التي أودعها الله في الحية (ذي الطفتين) التي تقتل بنظرة عين أو تسلب النظر أو تسقط الحامل

إذاً ماهو الحسد؟ هو ضيق يصيب الحسود كلما رأى نعمة على أحد فيتمنى زوالها ويتمنى استئثاره هو بها.. وينظر بعين سامة نافذة إلى المحسود أو إلى النعمة التي معه، وهذه خاصية في عين الحسود وفي قلبه وربما يؤذي بها نفسه أو ولده
فالحاسد يشقى بالحسد لأنه معترض على نعمة الله، فكلما اغتاظ من نعمة على أحد اشتعل قلبه بالسخط، وراح يمني نفسه بالتشفي بزوالها، فهو ساخط معترض دائما، و غير راض بما قدر الله سبحانه، ويغيب عنه أنه لا مجال للحظ أو المصادفات، إنما كل شيء عنده بمقدار، وهكذا يضيع الحاسد نفسه، ولذلك حذره النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: إياكم والحسد فإن الحسد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب (أبو داوود)

وصدق من قال:
ألا قل لمن بات لي حاسداً أتدري على من أسأت الأدب
أسأت على الله في حكمه لأنك لم ترض لي ما وهب
وهي حكمة قالها القدامى يناشدون بها من يتحرك قلبه بالغل إذا رأى نعمة على غيره ليترفق بنفسه ويرحمها من تدميرها بغل الحسد، وأن يعلم بأن الله هو المعطي ولا راد لعطائه، وإلا ما نجح أحد ولا اغتنى أحد، لأن كل ذي نعمة محسود، ومن منا يحب أن يكون غيره أفضل منه، ومن منا لا يريد أن تكون الدنيا كلها له وحده..

لكن هل كل متخبط محسود؟

الذين يعلقون كل مشاكلهم على أنها عين الحسود تفعل وتسوي بهم، فإنهم أيضا يُشقون أنفسهم بأيديهم، واختاروا الكرب رفيقا لا يفارقونه.. إذاً لا الحاسد يرتاح بحسده، ولا الموهوم بالحسد يهدأ بتوهمه

لكن هل معنى ذلك أن الحسد غير موجود أو لا تأثير له؟
كلا إن الحسد حقيقة، لكنه سبب من الأسباب المؤذية المنتشرة بيننا والتي يصيب الله بها من يشاء ويصرفها عمن يشاء كالفيروسات والحوادث والأخطاء القاتلة في المستشفيات والمصانع والكوارث الطبيعية والحروب والاغتيالات.. وكلها أسباب لا تؤثر بذاتها وإنما للقدر كلمة في تأثيرها أو عدمه، والله يصرفها عمن يشاء

فقد تنطلق عين الحاسد فيردها التحصين، والمحافظة على النعمة بشكرها وعدم التباهي بها، وتوظيفها في ما يرضيه سبحانه، وصدق الله إذ يقول عن السحرة الذين هم في تعمد الأذى والقدرة على تنفيذه أشد وأخطر من الحاسدين: «وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله» (آية 102 سورة البقرة)

أما الذين ينكرون الحسد من أساسه (يريدون بذلك مواجهة المبالغين في نسبة كل مشاكلهم إلى الحسد) فإنهم أيضا لا ينبغي أن يسقطوه من حساباتهم لأن الله أخبر بوجوده وأمر بالتعوذ من شره فقد قال في سورة النساء (أم يحسدون الناس على ما أتاهم الله من فضله) أية 54 وقال لرسوله وللأمة: قل أعوذ برب الفلق.. ومن شر حاسد إذا حسد. وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من أعين الجان وأعين الانس كما أخرج الترمذي عن أبي سعيد الخدري. (وهذا الصحابي الجليل سهل بن حنيف يقول مررنا بسيل فدخلت فاغتسلت فيه فرجعت محموما فنمى ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال مروا أبا ثابت يتعوذ). أبوداوود ج 4

ويصيب بها من يشاء بحكمة ولحكمة عالية سامية..
ولذلك علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأينا نعمة عند أحد أن يكون حسدنا طيبا..حسدا محمودا في الخير.. فعن عَبْدَ اللَّهِ بن مَسْعُودٍ قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لَا حَسَدَ إلا في اثْنَتَيْنِ رَجُلٌ آتَاهُ الله مَالًا فَسُلِّطَ على هَلَكَتِهِ في الْحَقِّ وَرَجُلٌ آتَاهُ الله الْحِكْمَةَ فَهُوَ يَقْضِي بها وَيُعَلِّمُهَا (البخاري

والحسد المحمود هنا هو الغبطة وهي الفرح للنعمة عند الغير وتمنى دوامها لهم مع سؤال الله مثلها.، ومن فعل ذلك كانت عينه عكس عين الحاسد.. عينا نافعة لمن ينظر إليه بقدر صلاح الناظر وقربه من ربه

فهي معادلة كونية ربانية أعطي الله طائفة من عباده الصالحين - الذين والوه بالطاعة فوالاهم بالعناية فأصبحوا أولياءه - خاصية النظرة النافعة: خاصية إيمانية عالية تؤثر بالود والحنان والرضا والسكينة إذا نظرها الصالح إلى محبوبه أو تلميذه سلب منه آفة من آفات القلب. وقد فهم ذلك أجدادنا بفطرتهم فعرفوا نظرة الحاسد وتجنبوها وعرفوا نظرة الولي فطلبوها

دون أن يتطرقوا بفطرتهم إلى الشرك بالله لا في الحاسد ولا في الناظر. فنظرة الحاسد تصيبك بالكرب والضيق والتخبط، ونظرة الصالح تشعرك بالأمن والرضا والسكينة وتشعر أنك لست على الأرض بل مع الملائكة. والفعال هو الله سبحانه وهؤلاء فقط بإذن الله تأثيرهم

فما أحلى أن يعيش الإنسان نعمة الرضا.. فإن وجد الإنسان في نفسه ضيقا لنعمة عند الغير عليه أن يخالف نفسه ويجعلها غبطةً لا حسداً، ويقول ما شاء الله لا قوة إلا بالله، ويقاوم الشر في نفسه ليعينه الله سبحانه على الخلاص من هذا العيب

أما صاحب النعمة التي يخشى عليها من الحسد فعليه أن يراعي أعين الناس وألا يتباهى بما أنعم الله عليه، فقد قال نبي الله يعقوب لبنيه (..يا بني لا تدخلوا من باب واحد وادخلوا من أبواب متفرقة..) آية 67 يوسف وليس معنى ذلك أن ينكر النعمة أو يسترها لأنه لا ينبغي أن ينكر عطية ربه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 708
متميز : 0
نقاط : 4906
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحاسد يشقى بالحسد لاعتراضه على نعمة الله..مصطفى عبد العال أبو زيد   الأحد 31 أغسطس - 14:33:41

جزاك الله الف خير
واحب اضيف بعد اذن مشرفنا الكبير
تساؤلات في العين والحسـد

هل يشعر العائن بخروج العين وهل هي بإرادته ويمكنه ردها ؟.
يختلف الشعور من شخص الى آخر يقول ابن القيم في زاد المعاد : والعين سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه ، أثرت فيه ولا بد ، وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه ، وربما ردت السهام على صاحبها ، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء ، فهذا من النفوس والأرواح ، وذلك من الأجسام والأشباح . وأصله من إعجاب العائن بالشئ ، ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين ، وقد يعين الرجل نفسه ، وقد يعين بغير إرادته ، بل بطبعه ، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني ، وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء : إن من عرف بذلك ، حبسه الإمام ، وأجرى له ما ينفق عليه إلى الموت ، وهذا هو الصواب قطعاً .
ومن خلال المتابعة و الإستقراء يظهر لي أن العين تخرج بإرادة وعلم العائن و يمكنه توجيهها وصرفها عن الهدف الى غيره وهذا أخطرهم . يقول تعالى : " وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر".

وتخرج العين من العائن بغير ارادته ويشعر بها ولكنه لا يمكنه ردها .

و تخرج العين من العائن بغير شعور ولا إرادة وهو لا يعلم كالأم تعين ولدها والرجل يعين نفسه وسيارته وبيته ، ولذلك يقول رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مِنْ أَخِيهِ أَوْ مِنْ نَفْسِهِ أَوْ مِنْ مَالِهِ مَا يُعْجِبُهُ فَلْيُبَرِّكْهُ فَإِنَّ الْعَيْنَ حَقٌّ .
وقد يشعر العائن بتحرك العين ( الحسد او العجب ) في نفسه ويصرفها بإرادته بأن ينشغل عن الهدف ويذكر الله تعالى. والتبريك يبطل مفعول العين ويمنع الإصابة بها . وصفة التبريك أن يقول " تبارك الله أحسن الخالقيين ، اللهم بارك فيه " أو " اللهم بارك عليه " و " ما شاء الله لا قوة إلا بالله " .
هل يشعر المعين بإصابته بالعين حال وقوعها ؟.

روى مسلم في صحيحه عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا . من هذا الحديث يتبين لنا مدى سرعة خروج العين من العائن وسرعة إصابتها للهدف ، ولكن هل يشعر ويتأثر الشخص الذي اصابته العين مباشرة ؟ .

ومن خلال المتابعة لبعض الحالات والاستقراء ، الإصابة تحصل فور خروجها من العائن ولكن التأثر بالعين فإما أن يكون مقترنا بالإصابة " كما حصل للصحابي سهل بن حنيف عندما أعانه عامر بن ربيعة " ، أو يكون أثر العين على المعيون بعد فتره من الزمن تختلف من الحالة الى أخرى وهذا ينطبق حتى على الجمادات ، فعَنْ أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم " إِنَّ الْعَيْنَ لَتُولِعُ بِالرَّجل بِإِذْنِ اللَّهِ حَتَّى يَصْعَدَ حَالقًا ثُمَّ يتَرَدَّى مِنْه" ، وأكثر المرضى يقولون كنا في حفل أو مناسبة أومكان ما وبعد العودة الى المنزل بدات أشعرت بكذ وكذا ومثال على ذلك قصة ذكرها صاحب كتاب العين حق ، يقول صاحب القصة :

كنت شابا لا أتجاوز الخامسة عشر من عمري كانت لدي عينان جميلتان ، كنت جالسا ذات مرة عند رجل وأصبح منذ ساعة جلوسنا يحلق في عيني وينظر لي تارة وعيني تارة ثم عدت إلى البيت ولكن بدأت عيني تؤلمني وتزداد في الآلام حتى أني من شدة ألمها لم أستطع الجلوس أو الوقوف ثم انفجرت عيني ولم أرتح إلا بعدما انفجرت ثم أصبحت كفيفا لا أرى وفقدت عيني الجميلتين بسبب حاسد شرير أ.هـ.

كيف يعرف المعيون من أعانه أو حسده ؟ .

سوف اذكر أمور يستأنس بها ولا يسلم بها لأنها كثيرا ما تفتعلها الشياطين للتفريق بين الناس ، ولا مانع من اتهام احداً من الناس مع حسن الظن به لأن العين تأتي من الحبيب والمعجب والحاسد ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم هلْ تَتَّهِمُونَ فِيهِ مِنْ أَحَدٍ قَالُوا نَظَرَ إِلَيْهِ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ .
- عند مقابلة الحاسد للمحسود يتضايق ويحصل له خفقان ونفور وربما تثائب .
- يرى المحسود الحاسد او العائن في منامه وهو ينظر اليه بغضب أو يعتدي عليه .
- يرى المحسود الحاسد أو العائن في مخيلته خصوصا عند الرقية أو على أثرها .
- يخطر على بال المحسود شخص الحاسد أو العائن فجأة خصوصا عند الرقية أو على أثرها .
-يسمع أو يُنقل له كلام مدح او اعجاب او وصف قيل فيه من شخص ما .
هل يتأثر المحسود عندما يكون الحاسد قريبا أم بعيدا عنه ؟.
من المعلوم بالتجربة عند الكثير من الناس أن المعيون يشتد عليه تأثير العين عندما يكون العائن قريبا منه ويشاهده ويخالطه في حياته ، وهذا ما قرره ابن القيم في بدائع الفوائد حيث يقول : ويقوى تأثير النفس عند المقابلة فان العدو اذا غاب عن عدوه قد يشغل نفسه عنه ، فاذا عاينه اجتمعت الهمة عليه وتوجهت النفس بكليتها إليه ، فيتأثر بنظره حتى أن من الناس من يسقط ومنهم من يحم ومنهم من يحمل الى بيته ، وقد شاهد الناس من ذلك كثيراً أ.هـ.
ويتأثر المعيون من العائن أكثر عندما يكون العائن مستيقظا غير نائما ، وتتفاعل العين عندما يتفكر العائن بالمعيون ولو كان بعيداً ، كما تنفك العين من المعيون عند موت العائن وهذه أمور عرفت من خلال تجارب الناس مع العين والله أعلم .
كيف معرفة العين القديمة من العين الحديثة ؟.

العين القديمة تكون أقل وضوحا من العين الحديثة ، ومن الأمور التي تعرف بها العين القديمة ، المعطيات عن الحالة وأن المعيون لا تظهر عليه آثار العين بوضوح كالذي أصيب قريباً ، مثل التثائب وتصبب العرق والحرارة والخدر والخمول والنعاس والبرودة بالأطراف والثقل في مؤخرة الرأس وتكون أبطأ وأقل تجاوباً للعلاج ، وكذلك صعوبة حضور الجان إذا كانت العين قديمة مقرونة .
كيف نرقي الجمادات كاالبيوت والسيارات وغيرها ؟.

القراءة والنفث فيها وعليها مباشرة .
ترش بالماء المنفوث عليه الرقية .
تغسل أو تبخر من أثر العائن إن وجد .
كيف نرقي الحيوانات ؟.
- القراءة والنفث عليها وعلى مكان الألم . عن سحيم بن نوفل قال كنا عند عبدالله نعرض المصاحف فجاءت جارية أعرابية إلى رجل منا فقالت أن فلانا قد لقع مهرك بعينه وهو يدور في فلك لا يأكل ولا يشرب ولا يبول ولا يروث فالتمس له راقيا فقال عبدالله لا نلتمس له راقيا ولكن ائته فانفخ في منخره الأيمن أربعا وفي الأيسر ثلاثا وقل لا بأس أذهب الباس رب الناس اشف أنت الشافي لا يكشف الضر إلا أنت فقام الرجل فانطلق فما برحنا حتى رجع فقال لعبدالله فعلت الذي أمرتني به فما برحت حتى أكل وشرب وبال وارث ، ذكرها ابن عبد البر في التمهيد.
- يوضع لها الماء المنفوث عليه الرقية لتشرب منه وكذلك يرش به عليها .
- تغسل أو تسقى أو تبخر من أثر العائن ان وجد .
ما هي أسهل طرق غسل العائن للمعيون ؟.
فصل أهل العلم في هذا الموضوع راجع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ، ويكفي ان يغسل العائن أطرافه أو بعض جسده ، وفي ذلك كفاية ان شاء الله تعالى . يقول ابن عبد البر في التمهيد وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه أمر بالنشرة للمعين وجاء ذلك عن جماعة من أصحابه منهم سعد بن أبي وقاص خرج يوما وهو أمير الكوفة فنظرت إليه امرأة فقالت إن أميركم هذا لأهضم الكشحين ( فعانته ) فرجع إلى منزله فوعك ثم أنه بلغه ما قالت فأرسل إليها فغسلت له أطرافها ثم اغتسل به فذهب ذلك عنه " واهضم الكشحين أي دقيق الخصرين" ، ويكفي ان يقف العائن على المحسود ويقول ما شاء الله لا قوة الا بالله ، تبارك الله ، اللهم بارك له وعليه ، ثم ينفث العائن على المعيون مباشرة أو على كأس فيه ماء ويسقى للمعيون .


عدل سابقا من قبل Admin في الأحد 31 أغسطس - 16:22:30 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anawenta.ahlamountada.com
Admin
Admin
Admin
avatar

انثى
عدد الرسائل : 708
متميز : 0
نقاط : 4906
تاريخ التسجيل : 09/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: الحاسد يشقى بالحسد لاعتراضه على نعمة الله..مصطفى عبد العال أبو زيد   الأحد 31 أغسطس - 14:34:44

ماهي أفضل العلاجات للمصاب بالعين؟ .

* أفضل العلاجات أخذ الأثر من العائن . يقول الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى : من أصيب بالعين يعامل بالقراءة وإذا علم عائنه فإنه يطلب منه أن يتوضأ ويؤخذ ما يتساقط من ماء وضوئه ثم يعطى للعائن يصب على رأسه وظهره ويسقى منه وبهذا يشفى بإذن الله وقد جرت العادة عندنا أنهم يأخذون من العائن ما يباشر جسمه من اللباس مثل الفنيلة والطاقية وما أشبه ذلك ويربصونها بالماء ثم يسقونها العائن ورأينا ذلك يفيده حسبما ما توارد عندنا من النقول أنتهى كلام الشيخ ، ومنها اخذ الأثر من مقابض أبواب البيوت أو السيارات والمفاتيح والقطع والأماكن التي يمسها العائن ، وكذلك بقايا الأكل والشرب مثل نوى التمر والزيتون والحبحب وباقي الماء والقهوة والشاي والعصير .


* الرقية الشرعية لقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لا رقية إلا من عين أو حمة " ومعنى الحديث: لا رقية أشفى وأولى من الرقية في العين والحمة ( ذوات السموم ).

* الإغتسال والإدهان وأكل وشرب " الماء وزيت الزيتون والعسل " المقروء عليه الرقية الشرعية " وسوف نشرح بالتفصيل ماهي الاعشاب .
* الإغتسال بالماء والسدر أو بالماء والملح أو بالماء والشبه أو بالماء والفاسوخ أو بالماء والسدر والملح والشبه والفاسوخ جميعها أو بعضا " مقروء عليها الرقية الشرعية " في أي وقت وحتى يزول البلاء .
رقية العين في كل حين حتى يرفع الله البلاء وكذلك الاستماع لرقيه العين المتوفره في التسجيلات الإسلامية ومواقع النت وحبذا يكون الإستماع عن طريق سماعات الأذن .
كيف يصيب العائن المعين ؟.
يقول ابن القيم : قالت طائفة : إن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة ، انبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين ، فيتضرر . وقالت فرقة أخرى : لا يستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية ، فتتصل بالمعين ، وتتخلل مسام جسمه ، فيحصل له الضرر ، يقول الأصمعي: رأيت رجلاً عَيوناً سمع بقرة فأعجبه شخبها فقال : أيتهن هذه؟ فقالوا: الفلانية لبقرة أخرى يورُّون عنها فهلكتا جميعا الموَرَّى بها والموَرَّى عنها ، وقال الأصمعي: وسمعته يقول : إذا رأيت الشيء يعجبني وجدت حرارة تخرج من عيني أ.هـ.

ويذكر أحد الذين يصيبون بالعين أنه يركز على الشيء أو يصفه وصفاً جيداً فيصيبه ، وقول آخر بكل بساطة أنظر الى الشيء الذي أريد إصابته فاصيبه ، ويقول آخر أنظر الى الشيء وأتمناه لي فأصيبه أو أني أذكر الله فلا أصيبه ، ويقول آخر لا أعلم كيف أصيب بالعين ألا انني أجد في نفسي وصفا لما أشاهد فأتلفظ به فيتأثر الموصوف .
كيف تخرج العين من المعيون ؟.

تخرج العين على شكل تثاؤب ودموع ، وأبخرة وعرق ، واستفراغ " مادة زلالية " عن طريق الفم أو البراز ، وتخرج العين على شكل أمخطة كثيرة تخرج من الرأس ، وعلى شكل خروج هواء من الجوف وتكون على شكل حبوب وتقرحات تظهر وتختفي بعد ايام أو على شكل كدمة أو دملة تكبر وتتقيح فتخرج العين مع القيح .

هل العائن يتعلم الإصابة بالعين ام هي وراثة ؟ .

تشتهر بعض مناطق القرى والأرياف بأن أهلها مشهورون بالعين ، وكأن العين عندهم مهنة يتعلمونها ويتوارثونها ، وهذا معلوم منذ القدم فقد ذكرت كتب التفسير أن العين كانت في بني أسد حتى إن كانت الناقة السمينة والبقرة السمينة تمر بأحدهم فيعاينها ثم يقول يا جارية خذي المكتل والدرهم فأتينا بلحم من لحم هذه ، فما تبرح حتى تقع بالموت فتنحر. ويذكر بعض العلماء بأن كل انسان يمكنه تعلم العين وقال آخرون بأن العين يتوارثها الأبناء عن الآباء كتوارث الشكل والطبائع مع الجينات .
كيف علاج المعيون الذي يرفض الرقية؟.

القراءة على الماء الذي يشرب منه من غير أن يشعر .
القراءة على السكر والملح الذي يستخدمه المريض في طعامه وهكذا على سائر الأطعمة والأشربة .
القراءة على زيت الزيتون ويقدم له مع السلطات والفول وغيرها من الأطعمة التي يحبها .
ما هو سبب ظهور الكدمات والبقع على جسم المعيون ؟

تعليل ظهور الكدمات والبقع عند الأطباء " سؤال طرح على طبيب "
دائمًا أشعر بتجمد الدم في العروق، ويظهر ذلك في الساق والأطراف العلوية في صورة بقع زرقاء ، تظهر في البداية مصحوبة بآلام شديدة عدة أيام في نفس المكان، ثم تختفي بعد ذلك تاركة أثرًا بسيطًا، وتغيرًا في لون الجلد، وكل فترة وأخرى ترجع إلى الظهور، ولكن في مكان آخر، مصحوبة بنفس الآلام ؛ فما هو العلاج؟
بالنسبة لتلك البقع الزرقاء، التي تظهر في الأطراف العلوية؛ فهي إما أن تكون نتيجة لوجود سيولة في الدم (وذلك ينتج عن وجود أمراض مزمنة في الدم، أو وجود مرض في الكبد، مثل التليف الكبدي، أو تناول أنواع معينة من العقاقير تسبب سيولة في الدم كأدوية القلب والإسبرين)، أو أن تكون نتيجة وجود خلل في جدران الأوعية الدموية، وعادة يصاحب هذا الخلل بعض الأعراض الأخرى، مثل: وجود قرح في الفم، أو التهاب في العين، أو تورم في الأطراف.


وحتى يمكن تشخيص تلك الحالة على وجه صحيح، يجب عمل بعض تحاليل الدم، خاصة لسيولة الدم، وتحليل لوظائف الكبد، كما يجب أخذ عينة من جدار الأوعية الدموية القريبة من أماكن تلك البقع؛ حتى يمكن تحديد وجود أي خلل بها. ويمكنك مراجعتنا مرة أخرى إذا كان هناك أي استيضاح أو استفسار خاص بنفس الحالة. شفاكم الله وعافاكم أ.هـ.

تعليل ظهور الكدمات والبقع عند الرقاة

ظهور الحبوب والتقرحات وازرقاق الجلد : تكون في الغالب بسبب الحسد وتكون بسبب المس والسحر خصوصا اذا كان المريض سليماً من الناحية الطبية وكان يعاني من أعراض الحسد او المس. ولعل ظهور كدمات خصوصا على الأطراف و تبدأ أحيانا بألم ثم احمرار ثم إزرقاق ثم سواد وبعد ايام تتلاشى وتكون أحيانا خضراء أو حمراء ، وظهور هذه الكدمات أو الدمامل بعد الرقية أو الادهان أو حتى الاغتسال بالماء المقروء عليه الرقية الشرعية فيه إشارة الى الإصابة بالحسد غالباً أو على وجود المس والسحر . ففي حالة السحر المأكول أو المشروب قد تظهر أحيانا هذه البقع الزرقاء ووجود الألم فيها فيه إشارة على هيجان السحر في ذلك العضو.

فإذا كانت الحبوب تظهر على الجلد بعد الدهن بالزيت وكانت حمراء صغيره تصاحبها حرارة فتكون أحيانا بسبب حساسية الجلد وهي في الغالب تظهر عند الأطفال وبعض النساء ، وقد تكون بسبب العين ، أما إذا كانت حبوب زرقاء سرعان ما تتحول إلى سوداء فهي ربما تكون بسبب المس أو السحر ، ففي كل الحالات ينبغي التوقف عن استخدام الزيت ويستعاض عنه بالاغتسال بالماء والسدر أو بالماء فقط نقطع الشك باليقين والله أعلم .


يقول الراقي الشيخ عبدالله مسعود الشريف : إذا ظهرت دملة أو حبة كبيرة أو تجمع دم أو تحجر أو زراق في أي جزء من الجسم يفصد ، أي يضرب بإبرة معقمة ويعصر جميع ما فيها لأنه قد يكون اجتمع فيها عين أو جن بقدرة الله.


كيف أحصن وأحفظ نفسي وأبنائي ومنزلي من العين ؟.

- قراءة سورة البقرة والاكثار من قراءة القرآن والصلاة وذكر الله في المنزل .
- المحافظة على أذكار الصباح والمساء .
- الدعاء بالبركة عند الإعجاب بالنفس والمال والأهل .
- ستر المحاسن عند الأشخاص الذين يتهمون بالعين والحسد خاصة كما فعل عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما راى صبيا مليحا وخشي عليه العين قال دسموا نونته أي: سودوا نونته ، والنونة هي النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير، ومن هذا أخذ الشاعر قوله:
ما كان أحوج ذا الكمال *** إلى عيب يوقيه من العين .
- تعويذ الاطفال بما كان يعوذ به ابراهيم عليه السلام اسماعيل واسحاق أعيذكما بكلمات الله التامة, من كل شيطان وهامة، ومن كـل عيـن لامة} وكان يعوذ بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم الحسن والحسين . وكذلك قراءة المعوذتين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://anawenta.ahlamountada.com
 
الحاسد يشقى بالحسد لاعتراضه على نعمة الله..مصطفى عبد العال أبو زيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Ana_W_Enta  :: قسم القرآن والسنه النبويه :: منتدي السنه النبويه-
انتقل الى: