Ana_W_Enta
مرحبـــــــــــا بكم
زوار وأعضاء في " منتــدانا أنا و إنت " وكل مايهُمنا في عالم ملئ بكل ماهو جديد
يرجي التكرم بالتسجيل او الدخول حتي تتمكن من متابعه المواضيع
ونتمني لك وقتا سعيدا مليئا بالحب كما يحبه الله ويرضاه املين ان تفيد وتستفيد معنا
لك منا اجمل المني وازكي التحيات
اسرة منتديات ANAWENTA.AHLAMOUNTADA

أخبار ،اسلامي ، ديكور ،كل مايهم عالم المرأه والرجل والطفل، ابداعات ، تعليم ، برامج ،ألعاب، خواطر واراء
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  مكتبة الصورمكتبة الصور  الأعضاءالأعضاء  اليوميةاليومية  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» غلبني الشوق و غلّبني
الثلاثاء 11 سبتمبر - 16:35:13 من طرف menah

» الأمل الرائع أمام الطريق المسدود
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:30:55 من طرف menah

» حبا كان اعمي
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:29:10 من طرف menah

» انا ميت
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:27:10 من طرف menah

» دموع القلب
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:25:45 من طرف menah

» الصديق
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:23:26 من طرف menah

» غدر القلوب
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:22:10 من طرف menah

» لاتحزن
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:20:00 من طرف menah

» سئل حكيم
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:18:47 من طرف menah

» رجولة هذه السيدة صيصة أبودوح
الثلاثاء 11 سبتمبر - 10:17:30 من طرف menah

» قصة المهدي المنتظر
الثلاثاء 5 سبتمبر - 7:55:20 من طرف Admin

» احياء ليلة عيدالأضحي
الخميس 31 أغسطس - 23:38:12 من طرف Admin

» رسالة يوم عرفه
الخميس 31 أغسطس - 23:30:41 من طرف Admin

» دعاء يوم عرفه
الخميس 31 أغسطس - 10:31:18 من طرف Admin

» كيفيه سجود التلاوه وحكمها وعددها
الأحد 27 أغسطس - 9:14:56 من طرف Admin

» علمني ياربي ◀
الأحد 27 أغسطس - 9:07:24 من طرف Admin

» حج مبرور وسعي مغفور إنْ شَاء الله ◀
الأحد 27 أغسطس - 9:04:51 من طرف Admin

» فرصة اغتنموها في هذه العشرمن ذي الحجه ◀
الأحد 27 أغسطس - 8:59:47 من طرف Admin

» احلي كلام ◀
الأحد 27 أغسطس - 8:56:53 من طرف Admin

» كتاب حصن المسلم
الأحد 27 أغسطس - 8:48:37 من طرف Admin

» الحج اجمالا
الأحد 27 أغسطس - 8:14:04 من طرف Admin

»  ﷽ ﴿ ورد التلاوة : الجزء الأول ﴾
السبت 26 أغسطس - 23:43:46 من طرف Admin

» قطتك شعرها بيقع ؟؟
السبت 26 أغسطس - 23:30:34 من طرف Admin

» فتوي :هل صحيح من يصوم عرفة لم يمت السنة اللي بعدها
السبت 26 أغسطس - 23:25:24 من طرف Admin

» فتوي : ماهو الافضل التكبير ام قراءة القرآن في العشر من ذي الحجه
السبت 26 أغسطس - 23:15:48 من طرف Admin

» حل خربشة القطط للاثاث
السبت 26 أغسطس - 23:11:22 من طرف Admin

» فتاوي :حكم الترحم علي الاموات غير المسلمين
السبت 26 أغسطس - 19:07:29 من طرف Admin

» التطعيمات للقطط
السبت 26 أغسطس - 12:28:11 من طرف Admin

» ابني متأخر دراسيا
السبت 26 أغسطس - 12:20:56 من طرف Admin

» أذْكاري اليوميه
السبت 26 أغسطس - 11:52:34 من طرف Admin

التبادل الاعلاني
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
 
Hamad
 
menah
 
مصطفى طراد
 
غلطه الايام
 
Tona
 
عصفوره
 
صمت البكاء
 
hamada
 
مجنون بيكي
 

شاطر | 
 

 القلق .. علاجه ضرورة لصحة البدن..1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Hamad
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 569
متميز : 0
نقاط : 4170
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

مُساهمةموضوع: القلق .. علاجه ضرورة لصحة البدن..1   السبت 25 أكتوبر - 21:38:18

من المهم معرفة الفرق بين التفاعل الطبيعي مع مشكلات الحياة أو توتراتها اليومية أو المخاوف من عواقب اضطرابات متنوعة فيها، وبين الحالات النفسية لاضطرابات القلق anxiety disorders والحصر النفسي في شدة تلهف التفكير. ولأن الحياة قاسية بما يكفي، وفيها من السوء ما يصد النفس عن الطموح بأي استمتاع، ومليئة بالمخاطر، فإن العاقل والحليم قد يحتار في كثير من الأحيان حول أفضل ما عليه فعله لتجنب المتاعب.

ولكنه يظل يتذكر أن الحياة أيضاً مفعمة بما يبعث على الفرحة والسرور، وبها من المُتع والملذات الشيء الكثير، وبالإمكان فيها مقابلة مجموعات من الناس الذين تُعطي رؤيتهم بحد ذاتها، جرعات فائقة من الشعور بالأمل والراحة.
وبين الحياة التي قال عنها الشاعر قديماً «سئمت تكاليف الحياة»، أي التي لم يعد فيها أي خير للعيش، وبين الحياة المشرقة والعامرة بأهل الأنس والألفة، أي التي «لا تزال بألف خير»، يبقى على الواحد منّا لا محالة أن يتقلب بين قسوتها ووحشتها وبين راحتها ومتعتها.
ولكن السؤال الطبي المعني بجانب الحياة ونوعية تفاعل تفكيرنا وتصرفنا، إزاء ما يجري فيها من أحداث وإزاء توقعاتنا للمستقبل الآتي، متجه نحو معرفة التأثيرات النفسية والبدنية لنوعيات التفاعل التي تعتري كل إنسان. ولأن الإنسان بطبعه كائن متفاعل مع الظروف البيئية المحيطة به، من بشر ومناخ وأحوال اجتماعية ومادية ومعيشية وغيرها، فإن اضطراب التفاعل بصفة غير طبيعية، قد يكون سبباً في اضطرابات بدنية، اضافة الى الاضطرابات النفسية. وهو ما يُؤثر في حياة الإنسان وصحته، ويؤثر في حياة منْ حوله وصحتهم.
القلق والأمراض البدنية
وضمن إصدارات كلية الطب بجامعة هارفارد الأميركية، تحدث الباحثون عن التأثيرات الصحية للقلق. والتي كانت بعنوان «التأقلم مع القلق والرِّهاب» Coping With Anxiety and Phobias، أي التعايش مع حالات اضطرابات القلق واضطرابات فوبيا الرِّهاب.

وقال الباحثون الأميركيون، ان الابحاث لا تزال غير متطورة ومتعمقة حول الجوانب الفسيولوجية والوظيفية في الأعضاء التي تُصيبها الأمراض نتيجة للقلق.
إلا أن الأدلة تتوالى في الظهور حول العلاقة المتبادلة التأثير فيما بين المشاعر والعواطف النفسية من جهة، وبين الوظائف البدنية في أعضاء الجسم، من جهة أخرى. وأضافوا بأن حوالي 60 مليون شخص في الولايات المتحدة يُعانون من اضطراب القلق. ويشترك هؤلاء القلقون في حمل مخاوف وأحزان لا مبرر لها، بل وتعيقهم عن العيش براحة في حياتهم اليومية.
واليوم يدخل القلق في التسبب بالعديد من الأمراض البدنية المزمنة. وهي ما تشمل أمراض القلب واضطرابات الجهاز التنفسي المزمنة، وحالات اضطرابات الجهاز الهضمي، كالمعدة والأمعاء. وحينما لا تُعالج اضطرابات القلق لدى هؤلاء المُصابين بأمراض بدنية، فإن المعالجة الطبية لأمراضهم البدنية تغدو صعبة، والأعراض البدنية التي يشكون منها تزداد سوءا، والأخطر أن لدى البعض منهم ستكون الوفيات أسرع، على حد قول الباحثين من جامعة هارفارد صراحة.
ويقول الباحثون من مايو كلينك، إن الإصابة بحالات اضطرابات القلق العام لا تؤثر فقط في تسببها بالانزعاج وانشغال الذهن واستهلاك التفكير، في ما لا داعي له، إلا أنها أيضاً تُؤدي إلى مضاعفات نفسية، مثل الاكتئاب والإدمان والأرق والصداع واضطرابات الجهاز الهضمي وصرّ الأسنان Teeth grinding أثناء النوم.
القلق والجهاز الهضمي
أشار الباحثون من كلية الطب بجامعة هارفارد إلى أن أكثر مرضين شائعين في الجهاز الهضمي هما متلازمة القولون العصبي IBS والحالات الوظيفية لعسر الهضم functional dyspepsia. وفي هاتين الحالتين يبدو أن الأعصاب المنظمة لعمل أجزاء الجهاز الهضمي لديها نوع من الحساسية المرتفعة في الاستجابة لأي مثيرات.

وهو ما يجعل الأعراض المرضية المصاحبة لهذين المرضين، تصبح من النوعية المزمنة ومن النوعية العصّية على المعالجات الطبية. أي في إشارة منهم لأعراض مثل ألم البطن، وانتفاخ البطن bloating، والإسهال أو الإمساك، وذلك في حالات متلازمة القولون العصبي. وأيضاً في إشارة منهم لأعراض مثل ألم المعدة والغثيان والقيء، وذلك في حالات عسر الهضم.
وبالرغم من عدم وجود إحصائيات دقيقة حول مدى انتشار اضطرابات القلق لدى المُصابين بهذين المرضين في الجهاز الهضمي، إلا أن دراسة الباحثين من نيوزيلندا، والصادرة في العام الماضي، أوضحت أن ثمة علاقة قوية بين الإصابة بمستويات عالية من القلق النفسي وبين احتمالات الإصابة بمتلازمة القولون العصبي بُعيد حصول الالتهابات الميكروبية للنزلات المعوية التي تطال المعدة والقولون والأمعاء الدقيقة.
القلق والرئة
وفي جانب مرضى الربو asthma، حيث تحصل حالات من تفاعلات الالتهابات الانقباضية للشعب الهوائية، وفي جانب المُصابين بأمراض السد الرئوي المزمن COPD، حيث تحصل التهابات تُفقد أجزاء الرئة مرونتها، يغدو عسيراً على المرضى في هاتين الحالتين إدخال الهواء إلى الرئة، والأهم يصعب إخراجه منها. أي أن الرئة لا تتمكن من الامتلاء بالهواء ولا تتمكن أيضاً من إخراجه.

وهنا أشارت عدة دراسات طبية، إلى أن المصابين باضطرابات القلق، بالإضافة إلى أحد هذين المرضين الرئويين، هم أكثر احتياجاً إلى التردد على أقسام الإسعاف في المستشفيات لتلقي العلاجات المستعجلة، وأكثر حاجة إلى الدخول إلى المستشفيات لتلقي المعالجات التي تضبط حالة وظائف الرئة. وعليه فإن اضطرابات القلق وإن كانت ليست السبب في نشوء هذين المرضين، إلا أنها تتسبب بصعوبات في معالجتهم وتتسبب في تدهور نوعية الحياة التي يعيشونها كمُصابين بأحد الأمراض المزمنة.
القلق والقلب
وكانت عدة دراسات طبية ربطت بشكل مباشر بين الإصابة بالعديد من أمراض القلب، وبين تدهور حالة المُصابين بالعديد أيضاً من حالات اضطرابات القلب، وبين القلق. وكانت أوضح أنواع العلاقة هي التي بين القلق وبين اضطرابات إيقاع نبض القلب، أو ما يُسميه البعض بالخفقان، وأمراض شرايين القلب، كالذبحة الصدرية والجلطة القلبية، وتدهور الاستقرار في حالات ضعف عضلة القلب، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها.

ولاحظت «دراسة صحة الممرضات» Nurses’ Health Study، وهي من الدراسات الطبية الأميركية الواسعة، أن لدى المُصابات بمستويات عالية من رهاب القلق ترتفع احتمالات الإصابة بالجلطة القلبية في الشرايين التاجية بنسبة تُقارب 60%. وأن احتمالات وفاتهن المباشرة حال الإصابة بالنوبة القلبية آنذاك تتجاوز 30%. وذلك كله مقارنة بالنساء اللواتي لا يُعانين من القلق.
كما أشارت نتائج دراسة «أخذ المبادرة في صحة المرأة» Women’s Health Initiative ، والتي شملت أكثر من 3300 امرأة ممن تجاوزن مرحلة بلوغ سن اليأس، إلى أن وجود تاريخ صحي لدى المرأة بالإصابة بحالة نوبات الذعر panic attacks ، يُؤدي إلى زيادة بمقدار ثلاثة أضعاف في رفع احتمالات خطورة الإصابة بتداعيات أمراض شرايين القلب أو السكتة الدماغية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القلق .. علاجه ضرورة لصحة البدن..1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Ana_W_Enta  :: قسم الابداع والخواطر :: منتدي رحله داخل اعماقنا-
انتقل الى: